تغذية أر اس اس اتصل بنا فيديو اقوال الصحف أراء ومقالات رياضة تكنولوجيا اقتصاد أخبار الخليج عربية و عالمية أخبار الجنوب الرئيسية
أخبار الجنوب  :  وفد أمني من التحالف العربي يصل إلى مدينة عدن   أخبار الجنوب  :  رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .  أخبار الجنوب  :  اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن  أخبار الجنوب  :  أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن   أخبار الجنوب  :  حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح  أخبار الجنوب  :  الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي   أخبار الجنوب  :  جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات   أخبار الجنوب  :  الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.  أخبار الجنوب  :  مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..  أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن  أخبار الجنوب  :  *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*   أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن   أخبار الجنوب  :  على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .   أخبار الجنوب  :  ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي   أخبار الجنوب  :  مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال   أخبار الجنوب  :  المحافظ الزُبيدي يشيد بدور المنظمات والمؤسسات الداعمة لأعمال النظافة في العاصمة عدن  أخبار الجنوب  :   الزُبيدي يؤكد على ضرورة استعادة الدور الريادي لميناء عدن  أخبار الجنوب  :  محافظ محافظة العاصمة عدن نسعى إلى شراكة معا منظمات دولية بعيداً عن التحزب   أخبار الجنوب  :  الجالية الجنوبيه تنعي أبناء الجنوب بالبحرين عامه وأبناء يافع معربان خاصه بأستشهاد/عبدالسلام بن سيف الجريري اليافعي   أخبار الجنوب  :  الحريري : بعد كل عملية انتحارية أعلام الإصلاح يهاجم شلال وعيدروس ويتحدث عن استقالات    
مع تحيات فريق موقع شبام نيوز  قريبا سيعود الموقع بحلته الجديدة 14 اكتوبر 2019   عاجل
 
اختيارات القراء
المقالات الأكثر قراءة
اراء ومقالات
اللواء قاسم عبدالرب العفيف

أيها المناطقيون الجنوب أكبر منكم
د.عيدروس نصر النقيب

أين أجهزة القضاء والنيابة ؟
عبدالرحمن سالم الخضر

يا بن هادي سير سير ونحن بعدك للتحرير
لطفي شطارة

من يقف وراء إئتلاف المقاومة الجنوبية ؟
صلاح الطفي

التحالف العربي وثقوب اليمن السوداء
نايف البكري

الشهيد جعفر "غضب عدن
رائد علي شايف

عدن .. بين عيدروس وشلال .. وثلة العابثين الانذال ..!
عادل اليافعي

أغلقوا الأبواب ..
عبدالرحمن سالم الخضر

هل اللواء 19 مشاة ( قاعدة ودواعش)!!
الدكتور محمد علي السقاف

الانفجار السكاني في اليمن الخطر الحالي والقادم على الجنوب
إقرا المزيد ...
منبر شبام
سيف الحالمي

اميركا وبريطانيا على الخط!!
شفاء الناصر

انها عنصرررية .. بنكهة ومذاق الملوووخية الحوثوعفاشيه !!
عبدالله الحضرمي

شعب الجنوب إرادة لاتقهر
وضاح العامري

عدن أيقونة السلام
رعد حيدر علي الريمي

حينما انتظر الموت ....
زكريا محمد محسن

اليد الواحدة لا تصفق ...!!
إقرا المزيد ...
 
استطلاع
كاريكاتير
إقرا المزيد ...
 
 
الإسرائيليون تحت الصدمة.. العار يلحق بهم وغزة تسطّر درساً آخر من دروس الإنتصار
الأحد 2012-11-25 05:28:01
طباعة
شبام نيوز . الدكتور ابراهيم الموسوي ترجمة زينب عبد الله

لقد أثبت العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة مؤخراً مدى ضعف حسابات الجيش الذي سمّى نفسه يوما باسم "الجيش الذي لا يقهر"، ومدى إساءته التخطيط والتحضير.
فمرة بعد أخرى، أثبتت المواجهات المباشرة بين حركات المقاومة، ومع كل القيود التي تعاني منها، وبين جيش الإحتلال، وما زالت تثبت نقاطاً عدّةً كان مجرّد التفكير بها أو حتى افتراضها شبه مستحيل في ما مضى.

فأولاً، لم يتمكن الإحتلال الإسرائيلي وبعد أربعة أيام من القصف الجوي والبحري والبري المكثف والمتواصل من إسكات نيران المقاومة الفلسطينية، وخصوصاً صواريخها بعيدة المدى التي تستمرّ حتى الساعة في السقوط على تل أبيب والقدس وغيرهما من المدن والبلدات والمستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة. ويشكّل هذا ضربة موجعة وفشلاً ذريعاً على الصعيدين العسكري والإستخباري.

فمن الجهة الأولى، لم يقم قادة الجيش بفروضهم على أكمل وجه، بل وهرعوا لإعلان نجاحهم في تدمير مخازن الأسلحة الفلسطينية قبل التأكّد من حصول ذلك فعلاً. وأما من الجهة الثانية فقد عكس هذا الفشل الإستراتيجي فداحة الجهل وانعدام المعلومات المؤكدة من أجهزة الإستخبارات.

أما ثانياً، فقد أثبتت قوى المقاومة مستوىً متقدّماً من النضج والحكمة والقيادة بقدر ما أثبتت كفاءتها وجهوزيتها وجدارتها في إدارة خطواتها على أرض المعركة. وكان إعلان عدّة مجموعات مقاومة عن تشكيل غرفة عمليّات موحّدة كافياً لإظهار نضج الفلسطينيين، فضلاً عن إدراكهم الحاجة الماسة لإيصال رسالة جدّ قويّة إلى العدو وإلى العالم أجمع حول جهودهم الموحدة في مجابهة العدوان.

والأهم من ذلك كله كان النجاحات المتتالية التي حققتها قوى المقاومة في قدرتها على بناء هذه القوة العسكرية والإستخبارية الإستثنائية في ظلّ الرقابة المشددة للأمن الإسرائيلي وأجهزته الإستخبارية، وفي حين كانت غزة ككلّ تحت الحصار. فقد تمكّنت المقاومة الفلسطينية من مفاجأة العدو بقدراتها الصاروخية، ليس فقط بمدى صواريخها والأمكنة التي تستطيع الوصول إليها، والتي شكّلت بحدّ ذاتها صدمة حقيقية للإسرائيليين، وإنما أيضاً من خلال المعلومات الدقيقة حول المواقع الإستراتيجية والعسكرية الموجودة على خريطة المقاومة العسكرية.

وما يزال في جعبة المقاومة الكثير من المفاجآت التي تخبّئها للعدو إذا ما قرر البدء بهجومه البري على غزة الذي لطالما هدّد به منذ بدء العدوان. وبحسب مصادر مطّلعة، فقد جهّزت المقاومة شبكة من الكمائن التي حتماً ستنقلب على العدو هزيمةً نكراء مفاجِئة وستجلب العار على قوات نخبته بطريقة لم تؤخذ بالحسبان ولم يسبق لها مثيل.

وفعليّاً، إن مجاهدي المقاومة متحمسون لخوض معركة برية ضدّ جنود العدو لأن هذه الجبهة هي أفضل مكان لهم لإظهار شجاعتهم أمام العدو فضلاً عن مدى قدرتهم على إعداد الخطط الإستراتيجية لتخريب مؤامراته واعتداءاته.
وحصول الهجوم البرّي أم عدمه ليس إلا مسألة ترقّب وانتظار، ولكن الواضح جدّاً هو أن العدو قد جرّ نفسه إلى رمال غزة المتحركة التي ستبتلع جنوده. والإسرائيليون يحاولون إيجاد طريقة للهرب منها عبر مراسلة جهات عدّة للتدخّل وإجراء وساطة وجهود دبلوماسية تثمر في إنزالهم من على رأس الشجرة التي تسلقّوها.

وفي هذا الوقت ليست قوى المقاومة على عجلة لمساعدة العدو على الخروج مع حلقة جديدة من مسلسل جرائمه المتواصل. فهي تعرف ما هو التصرّف الأفضل في الزمان والمكان المناسبين، ولا شكّ ستحرص على الخروج بمكاسب سياسية وعسكرية تضع لبنةً جديدة في بناء الحرية والإنتصار.

شارك الخبر اصدقائك على الفيس بوك
آخر أخبار شبام
  • وفد أمني من التحالف العربي يصل إلى مدينة عدن
  • رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .
  • اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن
  • أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن
  • حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح
  • الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي
  • جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات
  • الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.
  • مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..
  • أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن
  • *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*
  • أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن
  • على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .
  • ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي
  • مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال
  • التعليقات
    تعليقات الفيس بوك
      هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟
      الإسم :
    الأراء والتعليقات تعبر عن راي كاتبها ولا تعبر عن راي الموقع ...
     
      نص التعليق:
    8 + 4 =