تغذية أر اس اس اتصل بنا فيديو اقوال الصحف أراء ومقالات رياضة تكنولوجيا اقتصاد أخبار الخليج عربية و عالمية أخبار الجنوب الرئيسية
أخبار الجنوب  :  رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .  أخبار الجنوب  :  اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن  أخبار الجنوب  :  أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن   أخبار الجنوب  :  حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح  أخبار الجنوب  :  الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي   أخبار الجنوب  :  جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات   أخبار الجنوب  :  الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.  أخبار الجنوب  :  مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..  أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن  أخبار الجنوب  :  *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*   أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن   أخبار الجنوب  :  على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .   أخبار الجنوب  :  ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي   أخبار الجنوب  :  مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال   أخبار الجنوب  :  المحافظ الزُبيدي يشيد بدور المنظمات والمؤسسات الداعمة لأعمال النظافة في العاصمة عدن  أخبار الجنوب  :   الزُبيدي يؤكد على ضرورة استعادة الدور الريادي لميناء عدن  أخبار الجنوب  :  محافظ محافظة العاصمة عدن نسعى إلى شراكة معا منظمات دولية بعيداً عن التحزب   أخبار الجنوب  :  الجالية الجنوبيه تنعي أبناء الجنوب بالبحرين عامه وأبناء يافع معربان خاصه بأستشهاد/عبدالسلام بن سيف الجريري اليافعي   أخبار الجنوب  :  الحريري : بعد كل عملية انتحارية أعلام الإصلاح يهاجم شلال وعيدروس ويتحدث عن استقالات  أخبار الجنوب  :  الجالية الجنوبية بالبحرين تحتفل بأعياد مملكة البحرين الوطنية    
 
اختيارات القراء
المقالات الأكثر قراءة
اراء ومقالات
اللواء قاسم عبدالرب العفيف

أيها المناطقيون الجنوب أكبر منكم
د.عيدروس نصر النقيب

أين أجهزة القضاء والنيابة ؟
عبدالرحمن سالم الخضر

يا بن هادي سير سير ونحن بعدك للتحرير
لطفي شطارة

من يقف وراء إئتلاف المقاومة الجنوبية ؟
صلاح الطفي

التحالف العربي وثقوب اليمن السوداء
نايف البكري

الشهيد جعفر "غضب عدن
رائد علي شايف

عدن .. بين عيدروس وشلال .. وثلة العابثين الانذال ..!
عادل اليافعي

أغلقوا الأبواب ..
عبدالرحمن سالم الخضر

هل اللواء 19 مشاة ( قاعدة ودواعش)!!
الدكتور محمد علي السقاف

الانفجار السكاني في اليمن الخطر الحالي والقادم على الجنوب
إقرا المزيد ...
منبر شبام
سيف الحالمي

اميركا وبريطانيا على الخط!!
شفاء الناصر

انها عنصرررية .. بنكهة ومذاق الملوووخية الحوثوعفاشيه !!
عبدالله الحضرمي

شعب الجنوب إرادة لاتقهر
وضاح العامري

عدن أيقونة السلام
رعد حيدر علي الريمي

حينما انتظر الموت ....
زكريا محمد محسن

اليد الواحدة لا تصفق ...!!
إقرا المزيد ...
 
استطلاع
كاريكاتير
إقرا المزيد ...
 
 

 

 

 

 

 

 

اليمن وأوهام الخطوط الحمراء
السبت 2012-12-08 04:36:56
صفحة د.عيدروس نصر النقيب
إقرأ للكاتب
  • أين أجهزة القضاء والنيابة ؟
  • فوز دونالد ترامب
  • من لا يعرف عبد الرحمن الشعملي
  • حديث الأقاليم
  • لماذا التسخين عند باب المندب؟
  • رحيل أحد أبرز مناضلي ثورة 14 أوكتوبر
  • دعوة لإنشاء المجالس الأهلية الجنوبية
  • رسالتي إلى المحتفلين في عدن الحبيبة
  • رسالة إلى المشاركين في لقاء الكويت
  • بين الشرعية والمقاومة الجنوبية

  • بين حين وآخر يطل علينا بعض السياسيين أو المتسايسن، وبعض الكتاب والمعلقين و(الباحثين) ليتحفونا بمفاهيم تنتمي إلى عصور الاستبداد والتسلط والإرهاب الفكري، حتى وإن ألبسوا أحاديثهم لباس الوطنية والثوروية والتقدمية.

    ما زلت أتذكر يوم أن أتى إلينا في مجلس النواب د رشاد العليمي، وكان حينها وزيرا للداخلية، قبل أن يرقى إلى نائب رئيس الوزراء نظير نجاح أجهزته الأمنية في قتل النشطاء المدنيين الجنوبيين المطالبين بحقوقهم، وتفوقه في تبرير مقتل ما يقارب الخمسين امرأة وطفل وعجوز من أبناء المعجلة بمحافظة أبين، بواسطة طائرة أمريكية بدون طيار، وتصوير هذا العمل على إنه منجز وطني، . . . يومها كان كاتب هذه السطور قد تقدم بسؤال لمعالي الوزير عن اعتداء قواته على بعض الناشطين السياسيين الذين اعتصموا في المقر الرئيسي للحزب الاشتراكي اليمني بصنعاء مطالبين بإيقاف حرب صعدة، وكانت حينها في جولتها الثانية.


    قال الوزير كلاما كثيرا، لا مجال هنا لإيراده، لكن من بين ما قاله ما معناه أن قوات الأمن تدافع عن الثوابت الوطنية، لأن هذه الثوابت هي خطوط حمراء، ولا يمكن لكل من شاء تجاوزها، . . .وهذه العبارة التي يمكن أن تفسر عشرات التفسيرات دون أن تستنفد مطاطيتها وميوعتها وقابليتها للسيلان والتمدد إلى ما لا نهاية دائما ما يكررها ممثلو النظام ليواروا وراءها مقاصدهم في حماية المنكر والظلم والقمع والفساد والاستبداد والتصدي لكل من يحاول البوح برفضه لطريقة تعاملهم مع هذا الوطن وأبنائه.

    مفهوم الثوابت الوطنية والخطوط الحمراء من بين الكثير من العبارات الملغومة والمفخخة، التي يستخدمها مروجو ثقافة الإرهاب الفكري والاستبداد السياسي، وما يزال البعض يتذكر عندما كان يتصدى أنصار الرئيس المخلوع لكل من يتناول ولو ببعض النقد الناعم أحد من أفراد العائلة، وكثيرا ما كان هؤلاء يرددون: فخامة الرئيس خط أحمر.


    لا يهمني كثيرا من أين جاء احمرار هذه الخطوط فالإشارة الحمراء الوحيدة في اليمن هي إشارة المرور وهي لم تعد تحترم من أحد بعد تعميم ثقافة الاستهتار والتعالي والعجرفة، وإحلالها محل التواضع والانضباط الواعي للنظم والمعايير الحضارية، لكن ما يهم هنا هو أن الكثير من الذين يستخدمون مفهوم الثوابت الوطنية والخطوط الحمراء وأخواتهما، لا يتقيدون حتى بالمضمون الشكلي لما يعنونه.
     


    هذه الأيام نسمع من يتحدث لنا عن "الوحدة باعتبارها خطا أحمر" وبعيدا عن الخوض في ما يعنونه بالوحدة يمكننا أن نسأل هؤلاء: أين كنتم عندما كانت الوحدة الحقيقية تذبح من الوريد إلى الوريد على أيدي جلاوزة حرب 1994م؟ وماذا فعلتم للتصدي للجرائم الشنعاء التي ارتكبت باسم ما تسمونه خطا أحمر؟ وكيف يمكن أن يكون الخط الأحمر سببا في السلب والنهب والاستيلاء والبطش والقتل والإقصاء والإجرام والتنكيل؟ ثم ما قيمة الخط الأحمر إذا كان من يحمونه قد أحرقوا الأخضر واليابس ونهبوا ما فوق الأرض وما تحتها، واستولوا على ما يملكه الوطن اليوم وما سيملكه بعد عشرات السنين وباعوا كل هذا ليضيفوه إلى أرصدتهم في البنوك الأجنبية، وما قيمة الخط الأحمر، إذا كان هذا الخط لم يستطع أن يحمي ضحايا الظلم والبطش والقتل والتنكيل ولا أن يردع القتلة والمجرمين واللصوص والمحتالين؟


    إنه الإرهاب الفكري والاستبداد السياسي يستأنف حضوره من جديد ليعيدنا إلى المربع الأول ما قبل اندلاع الحراك السلمي الجنوبي في العام 2007م والثورة الشبابية السلمية في 2011م، عندما كان إعلام الرئيس المخلوع يقتل المتظاهرين بحجة أنهم يهددون الثوابت الوطنية أو يتجاوزون الخطوط الحمراء، لكن الزيف قد يبقى بعض الوقت غير إنه لا يمكن أن ينطلي على كل الناس، تماما مثلما لم تنطل أكذوبة الزعيم الرمز وموحد اليمن ومكتشف النفط وباني سد مأرب، عندما تبين أنه وزبانيته لم يوحدوا حتى قبيلته، ولم يكتشف وينمي إلا ثقافة الفساد والإفساد، ولم يبن إلا المشروع العائلي الذي أوصل اليمن إلى المرتبة 164 في مستوى محاربة الفساد. والمرتبة ما فوق المائة والخمسين في الفقر والمجاعة والبطالة ورداءة التنمية وسوء الخدمات وغياب القانون وانعدام المساءلة والمحاسب

     


    الإنسان وحده هو الخط الأحمر الذي لا ينبغي المساس بآدميته وكرامته وحريته وحقه في الحياة، أما عندما يصبح هذا الإنسان مقصيا محروما من كل شيء مفتقرا إلى أبسط معاني الحياة ومقوماتها، ومستهدفا من أساطين النهب وعتاولة الفساد، وعندما يصبح هذا الإنسان سلعة تجارية يتاجر به كما يتاجر بالقمح والملابس والأحذية والمعلبات، فإن كل خط أحمر آخر يصبح بلا قيمة ولا معنى طالما تجاوز الخط الأحمر الأول.

     


    إذا أردتم لــ(الوحدة) أن تصير خطا أحمر فاعطوها قدسيتها، واجعلوها معبرا عن تطلعات الناس إلى الكرامة لا سببا من أسباب سحق كرامة الناس، واتخذوا منها وسيلة لرفع رفاهية الناس لا أداة لنهب ثروات البلد باسم الخط الأحمر، وحولوها إلى منطلق لترميم لتطبيب الوطن وترميم الشرخ الوطني، لا وسيلة لمراكمة ثروات اللصوص وناهبي المال العام ومحترفي النصب والاحتيال مقابل تمزيق الوطن وتفكيك المجتمع، فهل أنتم فاعلون أم أن الخط الأحمر ليس إلا تعبيرا عن حصيلة النهب والسلب والاستيلاء الذي مارستموه على مدى ما يقارب العقدين من الزمن؟؟
     


    برقيات:

     


    *   ليس من قبيل الصدف أن تأتي الحملة العسكرية على محافظة الضالع وما رافقها من أعمال قتل وعدوان وتخريب وتشريد للمدنيين الأبرياء متزامنة مع قدوم المدعو ضبعان المشهود له بإتقان عمليات القتل والدمار في محافظة تعز، . . ستنتصر الضالع وسيذهب ضبعان كما ذهب أسياده إلى مزبلة التاريخ، . . . كل التضامن مع الضالع الأبية التي دحرت الطغاة والمتغطرسين على مر التاريخ.
     

      هل سيفهم العتاة والمتعجرفين ما يعنيه تقرير مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، المقدم إلى مجلس الأمن يوم الخامس من ديسمبر الجاري؟ وهل سيكفون عن التظاهر بالذكاء المفرط بعد أن كشفهم الشعب اليمني، وعرى ألاعيبهم؟ أم إنهم ما يزالون يتصورون أن أساليب السبعينات والثمانينات ستنطلي على جيل الفيس بوك والتويتر بعد أن فضحها من يجيدون القراءة والكتابة.


    *   قال الشاعر العربي الكبير محمود سامي البارودي:
     

    نْ لَمْ يَكُنْ لِلْفَتَىعَــــــقْلٌ يَعِيشُ بِهِفَإِنَّمَا هُوَ مَـــــــــــعْدُودٌ مِنَالْهَمَلِ
    فبادروا الأمرَ قبلَ الفوتِ،وانتزعواشِكَالَة َ الرَّيْثِ،فَالـــدُّنْيَا مَعَ الْعَجَلِ
    وَلاَ تَلَــــــجُّوا إِذَا مَاالرَّأْيُ لاَحَ لَكُمْإنَّ اللــــــجاجة َ مدعاة ٌ إلىالفشلِ
    قدْ يدركُ المرءُ بالتدبيرِ ماعجزتْعَنْهُ الْكُـــمَاة ُ، وَلَمْيَحْمِلْ عَلَى بَطَلِ
    وَ لاَ تـــــــــخافوا نكالاً فيهٍمنشوكمْفالحوتُ في اليمَّ لا يخشى منَالبللِ
     

    شارك المقال اصدقائك على الفيس بوك
    طباعة
    آخر أخبار شبام
  • رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .
  • اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن
  • أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن
  • حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح
  • الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي
  • جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات
  • الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.
  • مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..
  • أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن
  • *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*
  • أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن
  • على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .
  • ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي
  • مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال
  • المحافظ الزُبيدي يشيد بدور المنظمات والمؤسسات الداعمة لأعمال النظافة في العاصمة عدن
  • التعليقات
    التعليق على المقال على الفيس بوك
      هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟
      الإسم :
    الأراء والتعليقات تعبر عن راي كاتبها ولا تعبر عن راي الموقع ...
     
      نص التعليق:
    0 + 2 =