تغذية أر اس اس اتصل بنا فيديو اقوال الصحف أراء ومقالات رياضة تكنولوجيا اقتصاد أخبار الخليج عربية و عالمية أخبار الجنوب الرئيسية
أخبار الجنوب  :  رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .  أخبار الجنوب  :  اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن  أخبار الجنوب  :  أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن   أخبار الجنوب  :  حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح  أخبار الجنوب  :  الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي   أخبار الجنوب  :  جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات   أخبار الجنوب  :  الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.  أخبار الجنوب  :  مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..  أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن  أخبار الجنوب  :  *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*   أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن   أخبار الجنوب  :  على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .   أخبار الجنوب  :  ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي   أخبار الجنوب  :  مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال   أخبار الجنوب  :  المحافظ الزُبيدي يشيد بدور المنظمات والمؤسسات الداعمة لأعمال النظافة في العاصمة عدن  أخبار الجنوب  :   الزُبيدي يؤكد على ضرورة استعادة الدور الريادي لميناء عدن  أخبار الجنوب  :  محافظ محافظة العاصمة عدن نسعى إلى شراكة معا منظمات دولية بعيداً عن التحزب   أخبار الجنوب  :  الجالية الجنوبيه تنعي أبناء الجنوب بالبحرين عامه وأبناء يافع معربان خاصه بأستشهاد/عبدالسلام بن سيف الجريري اليافعي   أخبار الجنوب  :  الحريري : بعد كل عملية انتحارية أعلام الإصلاح يهاجم شلال وعيدروس ويتحدث عن استقالات  أخبار الجنوب  :  الجالية الجنوبية بالبحرين تحتفل بأعياد مملكة البحرين الوطنية    
 
اختيارات القراء
المقالات الأكثر قراءة
اراء ومقالات
اللواء قاسم عبدالرب العفيف

أيها المناطقيون الجنوب أكبر منكم
د.عيدروس نصر النقيب

أين أجهزة القضاء والنيابة ؟
عبدالرحمن سالم الخضر

يا بن هادي سير سير ونحن بعدك للتحرير
لطفي شطارة

من يقف وراء إئتلاف المقاومة الجنوبية ؟
صلاح الطفي

التحالف العربي وثقوب اليمن السوداء
نايف البكري

الشهيد جعفر "غضب عدن
رائد علي شايف

عدن .. بين عيدروس وشلال .. وثلة العابثين الانذال ..!
عادل اليافعي

أغلقوا الأبواب ..
عبدالرحمن سالم الخضر

هل اللواء 19 مشاة ( قاعدة ودواعش)!!
الدكتور محمد علي السقاف

الانفجار السكاني في اليمن الخطر الحالي والقادم على الجنوب
إقرا المزيد ...
منبر شبام
سيف الحالمي

اميركا وبريطانيا على الخط!!
شفاء الناصر

انها عنصرررية .. بنكهة ومذاق الملوووخية الحوثوعفاشيه !!
عبدالله الحضرمي

شعب الجنوب إرادة لاتقهر
وضاح العامري

عدن أيقونة السلام
رعد حيدر علي الريمي

حينما انتظر الموت ....
زكريا محمد محسن

اليد الواحدة لا تصفق ...!!
إقرا المزيد ...
 
استطلاع
كاريكاتير
إقرا المزيد ...
 
 

 

 

 

 

 

 

ما "يعنينا" وما "لا يعنينا"! !
السبت 2014-10-11 01:26:09
صفحة د.عيدروس نصر النقيب
إقرأ للكاتب
  • أين أجهزة القضاء والنيابة ؟
  • فوز دونالد ترامب
  • من لا يعرف عبد الرحمن الشعملي
  • حديث الأقاليم
  • لماذا التسخين عند باب المندب؟
  • رحيل أحد أبرز مناضلي ثورة 14 أوكتوبر
  • دعوة لإنشاء المجالس الأهلية الجنوبية
  • رسالتي إلى المحتفلين في عدن الحبيبة
  • رسالة إلى المشاركين في لقاء الكويت
  • بين الشرعية والمقاومة الجنوبية
  • خاص

     لفت نظري كثيرا ذلك التفاعل المتوتر الذي أبداه الكثير من الجنوبيين، ومنهم سياسيون محترمون ومواقع إعلامية معتبرة، تجاه ما قاله (الفنان الكوميدي) عبده الجندي عن اعتراضه ومعه المؤتمر الشعبي العام وحلفاؤه على اختيار أحمد عوض بن مبارك لرئاسة الحكومة، وهو من اعتذر لاحقا عن القبول بالتكليف، وراح الكثير من الكتاب والمحللين والصحفيين يفسرون حديث الجندي على إنه إهانة للجنوب والجنوبيين، بل وصف البعض هذا الموقف بأنه يمثل نوعا من العنصرية.

    لست بصدد مناقشة تكليف بن مبارك واعتذاره، بل ما يهم هو كيف يفهم القارئ والمتابع العادي بعض ردود الافعال الجنوبية التي في كثير من الحالات ينعدم فيها التمييز بين ما هو جوهري وما هو غير جوهري، ما هو رئيسي وما هو ثانوي وما هو ضروري وما هو غير ضروري.

    مرت في اليمن خلال الأعوام الأربعة الأخيرة أحداث جسيمة وكبيرة قدمت فرصا ذهبية لتحسين موقع القضية الجنوبية في إطار توازن القوى السياسية في اليمن، وغالبا ما كنا نسمع الكثير ممن الناشطين السياسيين الجنوبيين يرددون: هذا لا يعنينا!، حصل هذا عند اندلاع الثورة الشبابية السلمية في مطلع العام 2011م وكذا عند انعقاد أعمال مؤتمر الحوار الوطني مطلع العام 2013م الذي مثل فرصة لعرض القضية الجنوبية والاعتراف بعدالتها ومشروعيتها، وكذا بعد التغيير الذي شهدته صنعاء في النصف الأخير من شهر سبتمبر المنصرم، هذه الأحداث المفصلية من الخطل ومن عدم الحكمة القول بأنها لا تعني الجنوبيين في شيء، فبرغم مقاطعة معظم فصائل الحراك لمؤتمر الحوار الوطني واقتصار الحضور على فصيل واحد ما لبث إن انقسم على نفسه ليستبدل بجماعة ممن يرضى عنهم الرئيس ومراكز القوى، أقول برغم ذلك فقد كان الموقف المتميز لبعض ممثلي الحراك فرصة لتعريف العالم بالقضية الجنوبية، وكان يمكن لهذا الموقف ان يكون اقوى وأمتن وأكثر تأثيرا فيما لو شاركت غالبية فصائل الحراك في المؤتمر. في 21 سبتمبر تمكنت جماعة انصار الله من فرض خيارها السياسي على العاصمة صنعا وفر خصومها السياسيون والعسكريون خارج البلد، وإن لم تعلن استيلاءها على الحكم لكنها اليوم صارت طرفا رئيسيا ، لكي لا أقول الطرف الأقوى والاكثر تحكما في صناعة الأحداث في اليمن.

    كل هذه الاحداث لم تستفد منها فصائل الحراك شيئا لخدمة القضية الجنوبية، بل لقد بدأت بعض مكونات الحراك في العام 2007 رافعة شعار فك الارتباط واستعادة الدولة، دون ان تبدأها بمطالب مقنعة يفهمها الجميع لتبرير هذا المطلب، وراح بعض الكتاب والسياسيين الفاعلين يتحدثون عن تقدم الجنوب وتخلف الشمال، وكأن هذا هو المشكل الرئيسي الذي يعاني منه الجنوبيين، كما ذهب البعض إلى القول بأن "الدولة الجنوبية على مرمى حجر، في محاولة لحرق المراحل والاستهتار بقانونيات الحراك التاريخي والاجتماعي، وإخضاع لنزعة إرادوية لا تضع في الاعتبار إلا ما يتمناه أصحابها.

    الضجيج الواسع الذي أحدثه تصريح عبده الجندي ليس له ما يبرره، فمن حق أي قوة سياسية أن تعترض او توافق على هذا القرار السياسي أو ذاك، وليت عبده الجندي اورد سببا آخر لاعتراض المؤتمر وأتباعه على بن مبارك غير جنوبيته، وليت المدافعين على بن مبارك دافعوا عن سجايا وخصال أخرى لدى الرجل غير كونه جنوبيا، لكن يبدو أن شعار لا يعنينا قد انقلب فصار ما لا يعني الجنوبيين يعني بعض الكتاب والساسة، وما يفترض أنه يعنيهم قال الكثير منهم أنه لا يعنيهم.

    إسقاط علي عبدالله صالح من خلال ثورة شعبية سلمية يعني الجنوبيين حتى وإن جرى الالتفاف على هذه الثورة وإفراغها من مضمونها الوطني والاجتماعي، واحتواءها من قبل النافذين ومراكز القوى في صنعاء، مثلما كان مؤتمر الحوار يعني الجنوبيين حتى وإن لم يلب كامل مطالب الجنوبيين، أما التغيير العاصف الذي جرى في صنعاء اواخر سبتمبر المنصرم فهو يعني الجنوبيين في الصميم، إذ إنه أثبت أن الجنوبيين ظلوا يواجهون دولة من ورق، تستأسد امام الفعاليات السلمية وتقتل العشرات في فعالية مدنية في مأتم او حفل عرس لكنها تعجز عن حماية عاصمتها عندما تواجه قوة منظمة تدرك أهدافها وتمرحلها وتقدم نفسها كداعية عدل وكمعبر عن مطالب الناس وتطلعها، . . . . وبالمناسبة فسقوط صنعاء بيد "أنصار الله" لم يكن بقوة السلاح بل كان بقوة التنظيم وتراتبية الخطوات والتمييز بين ما هو تكتيكي وما هو استراتيجي وبين ما ينبغي اليوم وما يمكن تأجيله إلى الغد.

    قبول بن مبارك أو رفضه من قبل القوى السياسية لا يجب أن يعني الجنوب والجنوبيين في شيء، فكما قلت سابقا، بن مبارك ليس هو الجنوب حتى وإن كان من أبناء الجنوب، فما أكثر رؤساء الوزراء والوزراء الجنوبيين الذين لم يسعفوا مريضا ولم ينصفوا مظلوما ولم يصدوا ناهبا ولم يعيدوا جنديا واحدا إلى عمله بل لم يتجرأوا على الإجهار بواحدة من كوارث حرب 1994م هذا إن لم يكونوا جزءا ممن نهبوا الجنوب وسلبوا أهله كلما حصلوا عليه منذ الاستقلال حتى يوم الحرب (الكارثة). القضية الجنوبية اليوم أمام منعطف حاسم وإذا لم يتقن القائمون عليها استثمار اللحظة التاريخية وتوظيفها لصالح تحقيق أهداف ثورة الحراك السلمي فقد تنحسر الموجه وتتغير المعطيات وتتبدل موازين القوى وتفوت الفرصة التاريخية التي وفرتها متغيرات 2011 – 2014م برقيات: لا يكفي إدانة الجريمتين الإرهابيتين التين حصلتا في يوم واحد في صنعا وحضرموت، واللتين راح ضحيتهما أكثر من سبعين شهيدا وعشرات الجرحى، كان لا بد من توقع أعمال كهذه، ولذلك كانت الوقاية مفترضة وضرورية، .

    . أنا هنا لا أتحدث عن وزارة الداخلية وأجهزة الأمن المختلفة فهذه قد صارت من الماضي والرهان عليها خاسر، بل أتحدث عن أنصار الله، الذين يديرون الملف الأمني، في صنعا على الأقل.

    * حادثة الاغتيال التي تعرض لها د وضاح الهتاري في وسط صنعاء وهو يؤدي عمله في إحدى الصيدليات تمثل انتكاسة مروعة للدعاية التي يقدمها الحوثيون عن أنفسهم بأنهم دعاة للعدل واحترام النظام وتطبيق القانون،. . . على أنصار الله أن يبرروا ما حصل وأن يقبضوا على الجاني ويقدموه للعدالة، وهو مطلب ينطبق على كل الجرائم التي تحصل هنا وهناك، قتلا كانت أم استفزازا أم إساءة معنوية أم اقتحام منازل ونهب مؤسسات.

    * قال الشاعر العربي أحمد مطر:

    تريد أن تمارس النضال؟

    تعال  كُل كثير مسكر قليله حرام

    فأعلن الصيام عن إذاعة النظام

    وأعلن الصيام عن صحافة النظام

    وأعلن التوبة ألف مرة عن خطب الحكام

    واستغفر الله على عمر مضى

    صدقت فيه مرةً وسائل الإعلام!

    ثم التقط بملقط ما قيل أو يقال

    وأرم بهِ في سلّة الزبال

    هذا هو النضال!

    شارك المقال اصدقائك على الفيس بوك
    طباعة
    آخر أخبار شبام
  • رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .
  • اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن
  • أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن
  • حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح
  • الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي
  • جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات
  • الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.
  • مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..
  • أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن
  • *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*
  • أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن
  • على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .
  • ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي
  • مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال
  • المحافظ الزُبيدي يشيد بدور المنظمات والمؤسسات الداعمة لأعمال النظافة في العاصمة عدن
  • التعليقات
    التعليق على المقال على الفيس بوك
      هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟
      الإسم :
    الأراء والتعليقات تعبر عن راي كاتبها ولا تعبر عن راي الموقع ...
     
      نص التعليق:
    1 + 4 =