تغذية أر اس اس اتصل بنا فيديو اقوال الصحف أراء ومقالات رياضة تكنولوجيا اقتصاد أخبار الخليج عربية و عالمية أخبار الجنوب الرئيسية
أخبار الجنوب  :  رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .  أخبار الجنوب  :  اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن  أخبار الجنوب  :  أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن   أخبار الجنوب  :  حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح  أخبار الجنوب  :  الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي   أخبار الجنوب  :  جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات   أخبار الجنوب  :  الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.  أخبار الجنوب  :  مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..  أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن  أخبار الجنوب  :  *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*   أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن   أخبار الجنوب  :  على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .   أخبار الجنوب  :  ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي   أخبار الجنوب  :  مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال   أخبار الجنوب  :  المحافظ الزُبيدي يشيد بدور المنظمات والمؤسسات الداعمة لأعمال النظافة في العاصمة عدن  أخبار الجنوب  :   الزُبيدي يؤكد على ضرورة استعادة الدور الريادي لميناء عدن  أخبار الجنوب  :  محافظ محافظة العاصمة عدن نسعى إلى شراكة معا منظمات دولية بعيداً عن التحزب   أخبار الجنوب  :  الجالية الجنوبيه تنعي أبناء الجنوب بالبحرين عامه وأبناء يافع معربان خاصه بأستشهاد/عبدالسلام بن سيف الجريري اليافعي   أخبار الجنوب  :  الحريري : بعد كل عملية انتحارية أعلام الإصلاح يهاجم شلال وعيدروس ويتحدث عن استقالات  أخبار الجنوب  :  الجالية الجنوبية بالبحرين تحتفل بأعياد مملكة البحرين الوطنية    
 
اختيارات القراء
المقالات الأكثر قراءة
اراء ومقالات
اللواء قاسم عبدالرب العفيف

أيها المناطقيون الجنوب أكبر منكم
د.عيدروس نصر النقيب

أين أجهزة القضاء والنيابة ؟
عبدالرحمن سالم الخضر

يا بن هادي سير سير ونحن بعدك للتحرير
لطفي شطارة

من يقف وراء إئتلاف المقاومة الجنوبية ؟
صلاح الطفي

التحالف العربي وثقوب اليمن السوداء
نايف البكري

الشهيد جعفر "غضب عدن
رائد علي شايف

عدن .. بين عيدروس وشلال .. وثلة العابثين الانذال ..!
عادل اليافعي

أغلقوا الأبواب ..
عبدالرحمن سالم الخضر

هل اللواء 19 مشاة ( قاعدة ودواعش)!!
الدكتور محمد علي السقاف

الانفجار السكاني في اليمن الخطر الحالي والقادم على الجنوب
إقرا المزيد ...
منبر شبام
سيف الحالمي

اميركا وبريطانيا على الخط!!
شفاء الناصر

انها عنصرررية .. بنكهة ومذاق الملوووخية الحوثوعفاشيه !!
عبدالله الحضرمي

شعب الجنوب إرادة لاتقهر
وضاح العامري

عدن أيقونة السلام
رعد حيدر علي الريمي

حينما انتظر الموت ....
زكريا محمد محسن

اليد الواحدة لا تصفق ...!!
إقرا المزيد ...
 
استطلاع
كاريكاتير
إقرا المزيد ...
 
 

 

 

 

 

 

 

من ابتلع الطعم في الحوار
الأحد 2014-06-29 17:25:23
صفحة لطفي شطارة
إقرأ للكاتب
  • من يقف وراء إئتلاف المقاومة الجنوبية ؟
  • إلى بعض خجفان الجنوب
  • المصفاة ريحة الزمن الجميل الذي تبقى
  • فاحت ريحتكم
  • الشياطين وأدواتهم
  • بحاح ومرحلة ما بعد العاصفة
  • مبادرات قبل السقوط
  • هل الجنوب ورقة السلطة للابتزاز ؟
  • التقسيم مقابل التمديد!
  • الصراخ على قدر الألم

  • كثير من الجنوبيين يلومون المشاركين في الحوار انهم مجموعة من الأغبياء فرطوا بالقضية الجنوبية وشاركوا مع الاحتلال في حوار لتثبيت الوحدة كما يزعمون .. وللأسف غالبية القراءات التي تتطرق للحوار تنطلق من استنتاجات عاطفية غير مبنية على تحليل دقيق للنتائج التي تحققت منذ تشكيل اللجنة الفنية للحوار حتى الوصول الى لجنة التقسيم ، وعبارة تقسيم الأقاليم بحد ذاتها تعبيرا واضحا لانتهاء الوحدة حتى وان غلفت بنظام اتحادي فيدرالي .

    كمشارك في الحوار منذ تشكيل اللجنة الفنية له ومن تم في لجنة فريق القضية الجنوبية ومن تم في فريق ٨ ٨ بين الشمال والجنوب فاني اعتقد جازما ان الشمال ابتلع طعم الحوار بدافع المزايدة على الوحدة والتمسك بها مستغلا رفض كثير من الجنوبيين الذين كانوا وما يزال البعض منهم يعتقد ان الحوار تتبيث للوحدة والتنازل عن حق الجنوب في الانفصال .. ولكن العودة الى ما تحقق للجنوب في الحوار سنجد انه حقق اختراق سياسي غير مسبوق في عملية اعادة صياغة جديدة لعقد اجتماعي جديد مبني على شروط لم يكن الشمال معترف بها او سيقبل بها لولا الفخ الذي نصب له من قبل المجتمع الدولي واللاعبين الجنوبيين المشاركين في فريق القضية الجنوبية وبعض الفرق القريبة في الحل السياسي الذي حدد العلاقة بين الشمال والجنوب .

    الشماليون أبتلعوا طعم المناصفة وهو القرار الذي أعاد الجنوب الى المعادلة السياسية مع الشمال وجرى تتبيثه في كل وثائق الحوار وقرارته ، وان رفضوا مبدأ المناصفة والمحاصصة فستكون الحجة عليهم لا على الجنوبيين .. قرار لجنة تقسيم الأقاليم حددت وبشكل صريح ان الشمال شمال وقسمته الى أربعة أقاليم والجنوب جنوب وقسمته الى إقليمين .. والنص واضح قيام دولة اتحادية من ستة أقاليم أربعة ( في ) الشمال واثنين ( في ) الجنوب .. اي انتهاء الوحدة الاندماجية وقيام كيانين جديدين في الشمال والجنوب ، وإذا تعثر المشروع لأي سبب كان فان الامر بات واضحا ان كل شيء قام على شمال وجنوب في الحوار وسيكون للمجتمع الدولي خيار الحل وفي هذا الحالة لن يكون اقل من إعطاء الجنوبيين حقهم في تقرير مصيرهم طالما الشمال رفض كل ما اتفق عليه ، وهذه المرة تم كل شيء برعاية دولية وليس كال الاتفاقات السابقة .

    اعتقد جازما ان الجنوبيين بحاجة الى صبر فقط لان الشمال سيرفض كل شيء من التقسيم الى المناصفة .. كل ما يجري في الشمال هو تضييق الخناق قبل استكمال الدستور والذي سيحسم امر الشمال والجنوب في بنوده ولهذا أتوقع ان تأتي العرقلة من الشمال قبل ان يصبح الشمال شمالا والجنوب جنوبا في كل شيء من خلال بنود الدستور الذي اتمنى من المشرعين الجنوبيين في لجنة الصياغة ان يضعوا فقرة واضحة وهامة في اعتقادي تعطي للأقاليم حق تشكيل احزاب فيها ومنها سنكون وضعنا اللبنة الثانية بعد لبنة المشاركة في الحوار للوصول الى الهدف الاستراتيجي لأبناء الجنوب عبر الوسائل الديمقراطية والسياسية والسلمية.

    انتظروا لتروا كيف ابتلع الشمال طعم الحوار .. فالصراخ في الشمال اليوم ومن حروب بشعارات مختلفة ومن خلافات داخل مؤسسة الحكم السابقة والحالية دليل على قدر الألم الذي يشعرون به جميعا والطعم الذي ابتلعوه في الحوار ، وفي حيرة في كيفية الخروج منه.

    شارك المقال اصدقائك على الفيس بوك
    طباعة
    آخر أخبار شبام
  • رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .
  • اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن
  • أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن
  • حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح
  • الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي
  • جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات
  • الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.
  • مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..
  • أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن
  • *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*
  • أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن
  • على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .
  • ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي
  • مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال
  • المحافظ الزُبيدي يشيد بدور المنظمات والمؤسسات الداعمة لأعمال النظافة في العاصمة عدن
  • التعليقات
    التعليق على المقال على الفيس بوك
      هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟
      الإسم :
    الأراء والتعليقات تعبر عن راي كاتبها ولا تعبر عن راي الموقع ...
     
      نص التعليق:
    6 + 5 =