تغذية أر اس اس اتصل بنا فيديو اقوال الصحف أراء ومقالات رياضة تكنولوجيا اقتصاد أخبار الخليج عربية و عالمية أخبار الجنوب الرئيسية
أخبار الجنوب  :  رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .  أخبار الجنوب  :  اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن  أخبار الجنوب  :  أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن   أخبار الجنوب  :  حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح  أخبار الجنوب  :  الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي   أخبار الجنوب  :  جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات   أخبار الجنوب  :  الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.  أخبار الجنوب  :  مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..  أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن  أخبار الجنوب  :  *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*   أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن   أخبار الجنوب  :  على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .   أخبار الجنوب  :  ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي   أخبار الجنوب  :  مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال   أخبار الجنوب  :  المحافظ الزُبيدي يشيد بدور المنظمات والمؤسسات الداعمة لأعمال النظافة في العاصمة عدن  أخبار الجنوب  :   الزُبيدي يؤكد على ضرورة استعادة الدور الريادي لميناء عدن  أخبار الجنوب  :  محافظ محافظة العاصمة عدن نسعى إلى شراكة معا منظمات دولية بعيداً عن التحزب   أخبار الجنوب  :  الجالية الجنوبيه تنعي أبناء الجنوب بالبحرين عامه وأبناء يافع معربان خاصه بأستشهاد/عبدالسلام بن سيف الجريري اليافعي   أخبار الجنوب  :  الحريري : بعد كل عملية انتحارية أعلام الإصلاح يهاجم شلال وعيدروس ويتحدث عن استقالات  أخبار الجنوب  :  الجالية الجنوبية بالبحرين تحتفل بأعياد مملكة البحرين الوطنية    
 
اختيارات القراء
المقالات الأكثر قراءة
اراء ومقالات
اللواء قاسم عبدالرب العفيف

أيها المناطقيون الجنوب أكبر منكم
د.عيدروس نصر النقيب

أين أجهزة القضاء والنيابة ؟
عبدالرحمن سالم الخضر

يا بن هادي سير سير ونحن بعدك للتحرير
لطفي شطارة

من يقف وراء إئتلاف المقاومة الجنوبية ؟
صلاح الطفي

التحالف العربي وثقوب اليمن السوداء
نايف البكري

الشهيد جعفر "غضب عدن
رائد علي شايف

عدن .. بين عيدروس وشلال .. وثلة العابثين الانذال ..!
عادل اليافعي

أغلقوا الأبواب ..
عبدالرحمن سالم الخضر

هل اللواء 19 مشاة ( قاعدة ودواعش)!!
الدكتور محمد علي السقاف

الانفجار السكاني في اليمن الخطر الحالي والقادم على الجنوب
إقرا المزيد ...
منبر شبام
سيف الحالمي

اميركا وبريطانيا على الخط!!
شفاء الناصر

انها عنصرررية .. بنكهة ومذاق الملوووخية الحوثوعفاشيه !!
عبدالله الحضرمي

شعب الجنوب إرادة لاتقهر
وضاح العامري

عدن أيقونة السلام
رعد حيدر علي الريمي

حينما انتظر الموت ....
زكريا محمد محسن

اليد الواحدة لا تصفق ...!!
إقرا المزيد ...
 
استطلاع
كاريكاتير
إقرا المزيد ...
 
 

 

 

 

 

 

 

بعد مكالمة مع صدام حسين.. ماذا جرى في مكيراس ١٩٩٠م؟
الجمعة 2014-06-20 18:18:47
صفحة لطفي شطارة
إقرأ للكاتب
  • من يقف وراء إئتلاف المقاومة الجنوبية ؟
  • إلى بعض خجفان الجنوب
  • المصفاة ريحة الزمن الجميل الذي تبقى
  • فاحت ريحتكم
  • الشياطين وأدواتهم
  • بحاح ومرحلة ما بعد العاصفة
  • مبادرات قبل السقوط
  • هل الجنوب ورقة السلطة للابتزاز ؟
  • التقسيم مقابل التمديد!
  • الصراخ على قدر الألم

  • دائماً ما استغرب له ان السياسيين اليمنيين سواء في الشمال او الجنوب لا يكتبون عن تاريخهم ومشاركتهم في الأحداث التي مرت بها اليمن بدولتيه وكانوا صناعها سلبا ام إيجاباً .

    في البحث عن الإجابة لهذا السؤال الكبير توصلت الى قناعة مختصرة ومقتضبة وهي ان كل من سياسيينا يخاف ان يكتب مذكراته لانه لا يستطيع ان يشير الى اي دور سلبي او مؤامرة كان هو طرفا في صنعها .. فمن يقلب مثلا الأسباب التي أدت الى الوحدة بالطريقة التي تمت فيها يكتشف ان من صنعها هم من تأمروا عليها ، وللأسف جاء لقاء مكيراس بعد اجتماع صنعاء بين علي سالم البيض وعلي عبدالله صالح في يناير ١٩٩٠ والذي من خلاله تم الاتفاق مع الرئيس العراقي السابق صدام حسين على سرعة التعجيل بالوحدة بدلا من ٣٠ نوفمبر ١٩٩٠ الى ٢٢ مايو ١٩٩٠ اي ستة أشهر قبل الموعد المتفق عليه وقبل ان تنتهي كثير من اللجان من أعمالها .. السؤال الذي أتمنى ان يجيب عليه الاستاذ علي سالم البيض وهو مازال حيا ويستطيع الرد هو .. سر المكالمة الهاتفية بينه وبين صدام حسين في صنعاء في يناير ١٩٩٠ وبحضور علي عبدالله صالح ؟ .


    لماذا جرى التعجيل بالوحدة بعد تلك المكالمة ؟ ولماذا تم جر البيض والوفد المرافق له الى مكيراس بحجة توديعه من قبل صالح الى اخر نقطة جنوبية مع الشمال وهناك تم الاتفاق والتوقيع على الإسراع بالوحدة ؟ .


    هذه حقائق تاريخه ومدونة أحداثها ولكن تفاصيل ما جرى بداخلهما لا تزال في طي الكتمان .. أتمنى ان يميط الاستاذ علي سالم البيض اللثام عن سر مكالمة صدام ولقاء مكيراس لانه من حق شعب الجنوب ان يعرف كيف ولماذا تم ذلك في غفلة من شعب الجنوب وإلغاء اهم استحقاق في وثيقة ٣٠ نوفمبر ١٩٨٩ والتي نصت على اجراء استفتاء على دستور دولة الوحدة قبل قيامها ، خاصة وان صالح كان يعلم ان الشمال لن يوافق على الوحدة حينها ، في الوقت الذي كان الجنوب مهيأ للوحدة ليس حبا بالشمال بل هروبا من النظام في الجنوب .


    إذن حدث شيء في صنعاء ومن تم في مكيراس أدت الى القبول بالهرولة الى الشمال وإلغاء استحقاق شعب الجنوب والذي ان تم لفشلت الوحدة برفض الشمال لها ، وهو ما كان يعلم به الثلاثي البيض وصالح وصدام الذي كان يهيء لغزو الكويت.


    يناير شهر شؤم على الجنوبيين ففي يناير ١٩٨٦ جرت تلك الأحداث التي أنهت الجنوب سياسيا ، وفي يناير ١٩٩٠ جرى في مكيراس الاتفاق بالتعجيل وتسليم الجنوب لعلي عبدالله صالح بطبق من دهب .. فخامة الرئيس علي سالم البيض سعادة الوزراء الجنوبيين المشاركين في لقاء مكيراس أفيدونا ان كُنْتُمْ قادة وصادقين ما هي الصفقة التي تمت بينكم مع صدام وعلي عبدالله صالح وبأي ثمن كان .

    من حقي كجنوبي ان اعرف بعد ان ابلغني مسؤول جنوبي احتفظ باسمه قبل ايام من ان الجنوب تعرض لمؤامرة لتسليمه للشمال ولكن للأسف لا احد يكتب تلك الأحداث ولا يعطي تفاصيل ولا يكشف اسرار وكأن قضية الجنوب شأن خاص به يسلمنا متى يشاء ويتحدث عن استعادة دولة هو من سلمها كيفما يشاء .

     

    ربما يقول البعض ان هذا صار جزء من التاريخ .. ولكني أقول ان من يريد ان يقنعني بالمستقبل الذي يحمله للجنوب عليه ان يكاشفني بدوره في تلك الأحداث التاريخية التي يجب ان نتعلم من أخطائها لا ان نكررها وكأننا قوم بلا عقول .

    والله من وراء القصد

    شارك المقال اصدقائك على الفيس بوك
    طباعة
    آخر أخبار شبام
  • رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .
  • اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن
  • أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن
  • حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح
  • الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي
  • جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات
  • الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.
  • مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..
  • أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن
  • *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*
  • أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن
  • على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .
  • ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي
  • مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال
  • المحافظ الزُبيدي يشيد بدور المنظمات والمؤسسات الداعمة لأعمال النظافة في العاصمة عدن
  • التعليقات
    التعليق على المقال على الفيس بوك
      هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟
      الإسم :
    الأراء والتعليقات تعبر عن راي كاتبها ولا تعبر عن راي الموقع ...
     
      نص التعليق:
    4 + 9 =