تغذية أر اس اس اتصل بنا فيديو اقوال الصحف أراء ومقالات رياضة تكنولوجيا اقتصاد أخبار الخليج عربية و عالمية أخبار الجنوب الرئيسية
أخبار الجنوب  :  وفد أمني من التحالف العربي يصل إلى مدينة عدن   أخبار الجنوب  :  رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .  أخبار الجنوب  :  اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن  أخبار الجنوب  :  أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن   أخبار الجنوب  :  حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح  أخبار الجنوب  :  الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي   أخبار الجنوب  :  جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات   أخبار الجنوب  :  الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.  أخبار الجنوب  :  مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..  أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن  أخبار الجنوب  :  *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*   أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن   أخبار الجنوب  :  على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .   أخبار الجنوب  :  ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي   أخبار الجنوب  :  مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال   أخبار الجنوب  :  المحافظ الزُبيدي يشيد بدور المنظمات والمؤسسات الداعمة لأعمال النظافة في العاصمة عدن  أخبار الجنوب  :   الزُبيدي يؤكد على ضرورة استعادة الدور الريادي لميناء عدن  أخبار الجنوب  :  محافظ محافظة العاصمة عدن نسعى إلى شراكة معا منظمات دولية بعيداً عن التحزب   أخبار الجنوب  :  الجالية الجنوبيه تنعي أبناء الجنوب بالبحرين عامه وأبناء يافع معربان خاصه بأستشهاد/عبدالسلام بن سيف الجريري اليافعي   أخبار الجنوب  :  الحريري : بعد كل عملية انتحارية أعلام الإصلاح يهاجم شلال وعيدروس ويتحدث عن استقالات    
 
اختيارات القراء
المقالات الأكثر قراءة
اراء ومقالات
اللواء قاسم عبدالرب العفيف

أيها المناطقيون الجنوب أكبر منكم
د.عيدروس نصر النقيب

أين أجهزة القضاء والنيابة ؟
عبدالرحمن سالم الخضر

يا بن هادي سير سير ونحن بعدك للتحرير
لطفي شطارة

من يقف وراء إئتلاف المقاومة الجنوبية ؟
صلاح الطفي

التحالف العربي وثقوب اليمن السوداء
نايف البكري

الشهيد جعفر "غضب عدن
رائد علي شايف

عدن .. بين عيدروس وشلال .. وثلة العابثين الانذال ..!
عادل اليافعي

أغلقوا الأبواب ..
عبدالرحمن سالم الخضر

هل اللواء 19 مشاة ( قاعدة ودواعش)!!
الدكتور محمد علي السقاف

الانفجار السكاني في اليمن الخطر الحالي والقادم على الجنوب
إقرا المزيد ...
منبر شبام
سيف الحالمي

اميركا وبريطانيا على الخط!!
شفاء الناصر

انها عنصرررية .. بنكهة ومذاق الملوووخية الحوثوعفاشيه !!
عبدالله الحضرمي

شعب الجنوب إرادة لاتقهر
وضاح العامري

عدن أيقونة السلام
رعد حيدر علي الريمي

حينما انتظر الموت ....
زكريا محمد محسن

اليد الواحدة لا تصفق ...!!
إقرا المزيد ...
 
استطلاع
كاريكاتير
إقرا المزيد ...
 
 

 

 

 

 

 

 

تقييم الثورة الجنوبية منذ انطلاقها في 2007م
الأربعاء 2013-05-22 02:06:09
صفحة الدكتور محمد علي السقاف
إقرأ للكاتب
  • الانفجار السكاني في اليمن الخطر الحالي والقادم على الجنوب
  • وللكعبة رب يحميها
  • إنتقام الحوثيين من تهامة التي تمردت علي الإمامة
  • الوجه الآخر للسياسة الإيرانية في الهجوم علي باب المندب وتوقيته الخطير
  • أئمة سبتمبر الجدد.. صالح الإمام الجمهوري ـ والإمام الحوثي
  • مفارقات بين مواقف الشرعية والانقلابين!
  • دعوة للتفكير والتأمل [ ١- ٢ ]
  • معركة الجنوب وفرنسا واحدة
  • دعوة عاجلة الي تفعيل مصادقة مجلس النواب اليمني لاتفاق روما
  • راجح بادي هل هو الحكومة ام متحدث باسمها ؟؟

  • شهد المشهد الجنوبي بعد حرب 1994م ثلاثة محطات رئيسية

    • المحطة الأولى

    ثورة ثقافية وسياسية أطلقتها النخب الجنوبية في توعية المواطن حول إختلاف الهوية الجنوبية عن الهوية الشمالية و مساؤ الوحدة المسلوقة على حاضر ومستقبل الجنوب .

    •المحطة الثانية

    ظهور الحراك الجنوبي بفضل دور جمعيات المتقاعدين العسكريين والأمنيين التي أسست إستراتيجية النضال السلمي في مواجهة النظام العسكري والقبلي في صنعاء ومن المؤكد لو ان نضال المتقاعدين العسكريين  بدء بالكفاح المسلح في  عام 2007م لما نجحت الثورة الجنوبية في كسب التعاطف المحلي والإقليمي والدولي، هنا حددت بداية الإنطلاقة السلمية لمصير ومستقبل الثورة الجنوبية.

    في عام 2007م حدث توافق جنوبي باستبعاد أي عنصر شمالي من قيادة وعضوية مكونات الحراك  بوحي من تجارب فترة الحكم في ضل ج. ي.  د. ش وتميزت هذه الفترة بذوبان الانتماءات الحزبية وانصهارها في بوتقة الثورة الجنوبية وللأسف الشديد عادت من جديد بعد عام 2009م الانتماءات الحزبية في المشهد السياسي الجنوبي فهل سبب ذلك يعود الي نجاح قادة الأحزاب في صنعاء بعد استبعاد العناصر الشمالية من مكونات الحراك الى العمل على تحريك الجنوبيين المنتمين الى أحزابهم في تفعيل تواجدهم في الساحة الجنوبية بعد تواريهم عنها لفترة.

    فهل شيوع منطق المال على منطق الثورة هو وراء ذلك التحول؟ وهل ينطبق الأمر نفسه على مستوى بعض التغيرات التي حدثت في إطار بعض مكونات الحراك بفعل عودة ظهور بعض القيادات التاريخية الغائبة في المشهد الجنوبي واصبح شيوع منطق المال هو المسيطر في ولاءات البعض؟ ولكن الأهم بعد 2007م بروز دور الشباب في تصدر قيادة الثورة الجنوبية.

    هل هناك تجاهل المجتمع الدولي للجنوب

    لا أعتقد أن ذلك صحيحاً فالمجتمع الدولي أصبح متفهما أكثر واكثر للثورة الجنوبية وبطبيعة العلاقات الدولية يتضارب وصراع المصالح للدول في المنطقة تبدو الأمور تسير ببطئ ولكنها بشكل ثابت تتطور لمصلحة الجنوب طالما أن شعب الجنوب أظهر تصميمه الإستمرار في ثورته وعدم تراجعه في تحقيق أهدافه المتمثلة في التحرير والاستقلال لإستعادة دولته بنظام سياسي جديد لجنوب جديد.

    حول اللقاء الجنوبي الشامل برعاية أممية

    هذا بحد ذاته يؤكد ما ذكرته أعلاه حول تدرج موقف المجتمع الدولي لفهم افضل للثورة الجنوبية  وانا بطبعي متفائل ولكن تفاؤل حذر وليس تفاؤل ساذج .

    أسباب الإختلاف بين القيادات الجنوبية

    يعود الاختلاف بينهم أن التسامح والتصالح بينهم لم يكتمل بعد بين القيادات التاريخية المهم أن الشعب الجنوبي  يجب أن يكون هو صاحب القرار وأنا أدعو الى ضرورة بروز قيادات شبابية ومن النخب المثقفة تعمل بجانب القيادات التاريخية لتحقيق أهداف الثورة الجنوبية وببروز قيادات جديدة موازية سيدفع ذلك حتماً القيادات السابقة الى التسامح والتصالح فيما بينها.

    رسالتي لأبناء الجنوب
                                    
    أنكم تقومون بعمل ثوري عظيم ، النصر قرب ويجب عدم التراخي مهما حصل من تشويش ومحاولات التقليل من حماسكم الثوري والثورة حتماً ستنتصر لا ريب في ذلك ثقوا بالله وأنفسكم أن النصر قريباً بإذن الله.
    أنتم تستطرون تاريخاً جديداً للثورات العالمية سترتقي شهرتها الى مستوى الثورات العالمية الكبرى وتدخلون الجنوب في التاريخ  كنموذج مشرق للاقتداء به.


     

    شارك المقال اصدقائك على الفيس بوك
    طباعة
    آخر أخبار شبام
  • وفد أمني من التحالف العربي يصل إلى مدينة عدن
  • رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .
  • اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن
  • أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن
  • حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح
  • الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي
  • جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات
  • الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.
  • مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..
  • أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن
  • *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*
  • أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن
  • على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .
  • ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي
  • مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال
  • التعليقات
    التعليق على المقال على الفيس بوك
      هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟
      الإسم :
    الأراء والتعليقات تعبر عن راي كاتبها ولا تعبر عن راي الموقع ...
     
      نص التعليق:
    5 + 6 =